/
بحث بيانات أعضاء هيئة التدريس - جامعة الزقازيق
بحث بيانات أعضاء هيئة التدريس
facebook
youtube
googleplus
twitter
zagazig
En
الموقع الشخصى
ناريمان جمعه اسماعيل ابراهيم
الكلية التربية - القسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الدرجات العلمية
بكالوريوس فى المناهج وطرق التدريس, -جامعة الزقازيق [2005]
ماجستير فى المناهج وطرق التدريس, -جامعة الزقازيق [2010]
(فاعليه استخدام خرائط التعارض في تصويب الفهم الخاطئ لبعض المفاهيم الفيزيائيه و تنميه مهاره حل المشكلات لدي طلاب الصف الاول الثانوي)
دكتوراه فى المناهج وطرق التدريس, -جامعة الزقازيق [2014]
(فاعليه تدريس وحده مقترحه في العلوم باستخدام المدخل الجمالي لتنميه القيم الجماليه وحب الاستطلاع و الترحيل لدي تلاميذ المرحله الاعداديه)
الحالة الوظيفية الحالية :
قائم بالعمل
التدرج الوظيفى الأكاديمى
معيد : 23/7/2006
مدرس مساعد : 31/10/2010
مدرس : 19/6/2014
أستاذ مساعد : 24/12/2019
أستاذ : 25/2/2025
الأبحاث العلمية
1 -
برنامج مقترح في العلوم البيئية2 قائم علي مدخل القضايا الاجتماعية العلمية ( SSI) وأثره في تنمية مهارات التفكير المنتج والوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. (1443).
2 -
فاعلية مقرر الكتروني في طرق تدريس العلوم قائم علي الرحلات المعرفية عبر الويب علي تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي واليقظة العقلية لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية. (1443).
3 -
فاعلية برنامج مقترح في مهارات التدريس قائم على التعلم الخبراتى لتنمية مهارات التفكير البيني وبعض المعتقدات الإبستمولوجية حول التعلم لدى الطلبة المعلمين بشعبتى الفيزياء والجغرافيا" (1443).
4 -
برنامج تدريبي مقترح قائم على كفايات القرن الحادي والعشرين ورؤية مصر للتعليم 2030 لتنمية مهارات إدارة المعرفة ومعتقدات الكفاءة الذاتية لدى الطلبة معلمي العلوم بكلية التربية (1444).
5 -
اثر نموذج مقترح لتدريس الكيمياء قائم على مباديء نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض مهارات التفكير السابر والتدفق النفسي لدى طلبة الصف الأول الثانوي (1444).
6 -
فاعلية تدريس العلوم باستخدام منحى ستيم القائم على المشروعات PBL) (STEMفي تنمية مهارات التفكير العملي التطبيقي والاندماج الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (1446).
7 -
استخدام التعليم الترفيهي الرقمي في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير التقويمي والذكاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (1446).
المجالات البحثية
فاعلية مقرر الكتروني في طرق تدريس العلوم قائم علي الرحلات المعرفية عبر الويب علي تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي واليقظة العقلية لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية. د. ناريمان جمعه اسماعيل الملخص: هدف البحث للتحقق من فاعلية مقرر الكتروني في طرق تدريس العلوم قائم علي الرحلات المعرفية عبر الويب علي تنمية بعض مهارات التعلم الذاتي واليقظة العقلية لدى طلاب الشعب العلمية بكلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد (مقرر إلكترونى في طرق تدريس العلوم قائم علي الرحلات المعرفية عبر الويب – مقياس مهارات التعلم الذاتي – مقياس اليقظة العقلية)، وبلغت عينة البحث ( 140 ) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الرابعة شعب ( فيزياء – كيمياء - بيولوجي) بكلية التربية جامعة الزقازيق، وتم تقسيمهم لمجموعتين هما :المجموعة التجريبية وعددها(70) وتمثلت في طلاب شعبتي ( الفيزياء – الكيمياء) ودرست المقرر الالكتروني موضع البحث الحالي باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب، والمجموعة الضابطة وعددها (70) وتمثلت في طلاب شعبة( البيولوجي ) والتي درست المقرر الالكتروني ذاته الذي أعدته الباحثة بالطريقة المعتادة وهي المحاضرة، وحدد البحث أربعة مهارات رئيسية للتعلم الذاتي وهي مهارات (المكتبة والاطلاع – التواصل والاتصال – توظيف الحاسب والانترنت – التقويم) يندرج تحتها 15 مهارة فرعية أخري، كما حدد البحث خمسة أبعاد لليقظة العقلية تمثلت في ( الملاحظة – الوصف - التصرف بوعي – عدم اصدار الأحكام – عدم التفاعل مع التجربة الداخلية)، وبتطبيق أداتا البحث قبليا وبعديا علي عينة البحث ، وبعد جمع البيانات وتحليلها تم التوصل الى عدة نتائج من أهمها: 1- وجود فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لأداتي البحث( مقياس مهارات التعلم الذاتي – مقياس اليقظة العقلية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدى. 2- أكدت النتائج أن حجم التأثير للمقرر الالكتروني في طرق تدريس العلوم وفقا للرحلات المعرفية عبر الويب كان كبيرا فى تنمية مهارات التعلم الذاتي وأبعاد اليقظة العقلية المحددة فى البحث لدى طلاب المجموعة التجريبية، حيث بلغت قيمة 2 لمقياس مهارات التعلم الذاتي ككل (0.96) ولمقياس اليقظة العقلية ككل (0.95) مما يؤكد فاعلية وحجم التأثير الكبير للمقرر الالكتروني في طرق تدريس العلوم وفقا للرحلات المعرفية عبر الويب. وفي ضوء ما توصل اليه البحث الحالي من نتائج أوصي بضرورة الاهتمام بإعداد وتصميم المقررات الجامعية المختلفة الكترونيا في ضوء الاساليب والمستحدثات التكنولوجية بكليات التربية، والاهتمام بالتعليم المبنى على الرحلات المعرفية عبر الويب كونها أحد الطرق والنماذج التدريسية الحديثة التي تسهم في تنمية مهارات التعلم الذاتي وتحسن مستوي اليقظة العقلية لدي المتعلمين. الكلمات المفتاحية: مقرر الكتروني – الرحلات المعرفية عبر الويب – مهارات التعلم الذاتي – اليقظة العقلية.
" فاعلية برنامج مقترح في مهارات التدريس قائم على التعلم الخبراتى لتنمية مهارات التفكير البيني وبعض المعتقدات الإبستمولوجية حول التعلم لدى الطلبة المعلمين بشعبتى الفيزياء والجغرافيا" " " مستلخص البحث هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير البيني وتصويب بعض المعتقدات الإبستمولوجية حول التعلم لدى الطلبة المعلمين بشعبتى الفيزياء والجغرافيا، ومن أجل تحقيق ذلك تم اقتراح برنامج في مهارات التدريس قائم على نموذج mARC للتعلم الخبراتى وهو اختصار لـ (more Authentic, Reflective and Collaborative) (أكثر فاعلية وتأملًا وتعاونًا)، ولقد حدد البحث مهارات التفكير البيني، والمعتقدات الإبستمولوجية حول التعلم اللازمة للطلبة المعلمين بشعبتى الفيزياء والجغرافيا من خلال إعداد قائمتين تم تحكيمهما من قبل المتخصصين، والاعتماد عليهما فى تحديد أهداف تدريس البرنامج المقترح في مهارات التدريس واستقر البحث على تحديد أربعة مهارات للتفكير البيني وهى:( مهارة الاستقصاء البيني، مهارة التواصل البيني، مهارة إيجاد الروابط البينية، مهارة الفهم البيني)، وتحديد خمسة أبعاد للمعتقدات الإبستمولوجية حول التعلم وهى (مصدر المعرفة ، بنية المعرفة وتعديلها، سرعة التعلم، التحكم في التعلم، وحدة المعرفة)، ولقد تمثلت أدوات البحث فى مقياس الأداء المتدرج لمهارات التفكير البيني، ومقياس المعتقدات الإبستمولوجية (من إعداد الباحثتين)، وبلغت عينة البحث40 طالب وطالبة من شعبتى الفيزياء والجغرافيا بالفرقة الثانية كلية التربية جامعة الزقازيق، واعتمد البحث على التصميم التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحد، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلبة المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لكلا من مقياس التفكير البينى، ومقياس المعتقدات الإبستمولوجية لصالح التطبيق البعدى، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير البيني، والمعتقدات الإبستمولوجية، وقدم البحث توصياته بضرورة الاهتمام بالتعليم الجامعي المبني على التفكير البيني كونه يهدف الى تنمية قدرات الطلبة المعلمين ذوي التخصصات المتباينة وتطويرها. الكلمات المفتاحية: التعلم الخبراتى، التفكير البيني ، المعتقدات الإبستمولوجية.
اثر نموذج مقترح لتدريس الكيمياء قائم على مباديء نظرية المرونة المعرفية في تنمية بعض مهارات التفكير السابر والتدفق النفسي لدى طلبة الصف الأول الثانوي د. أميرة محمد بدر محمد د. ناريمان جمعه اسماعيل ابراهيم مراد مستخلص البحث باللغة العربية: هدف البحث إلى تنمية بعض مهارات التفكير السابر والتدفق النفسي لدى طلبة الصف الأول الثانوي، ومن أجل تحقيق ذلك تم تصميم نموذج تدريسي مقترح قائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية لتدريس الكيمياء، وتم انتقاء عينة البحث بطريقة عشوائية من (60) طالبًا وطالبةً من طلبة الصف الأول الثانوي باحدى المدارس الحكومية التابعة لإدارة أبو حماد التعليمية بالزقازيق، ولقد تمثلت أداتا البحث فى اختبار مهارات التفكير السابر(اعداد الباحثتان)، ومقياس التدفق النفسي(اعداد الباحثتان)، واعتمد البحث على التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة حيث طُبقت على المجموعتين التجريبية والضابطة أداتا البحث قبلياً، ثم تدريس الباب الثالث ( المحاليل – الأحماض والقواعد) فى مادة الكيمياء بالصف الأول الثانوي باستخدام النموذج التدريسي المقترح للمجموعة التجريبية، بينما تم تدريس نفس المحتوي لطلاب المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة وبعد الانتهاء تم تطبيق أداتا البحث بعدياً، وأشارت النتائج إلى تفوق درجات طلبة المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بالتدفق النفسي، وكذلك تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة فى مهارات التفكير السابر، كما أسفرت عن فاعلية النموذج التدريسي المقترح القائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات التفكير السابر المحددة، والتدفق النفسي، وقدم البحث توصياته ومقترحاته في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، ومنها الاهتمام بإعداد وتصميم النماذج التدريسية المتبعة في الموقف التعليمي في ضوء مبادئ نظرية المرونة المعرفية في التدريس بالمرحلة الثانوية الكلمات المفتاحية: مبادئ نظرية المرونة المعرفية، بعض مهارات التفكير السابر، التدفق النفسي.
ادخال اهتمامات الأبحاث المنشورة
استخدام التعليم الترفيهي الرقمي في تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير التقويمي والذكاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية أ.م.د. ناريمان جمعه إسماعيل إبراهيم مراد. ملخص البحث باللغة العربية: استهدف البحث الحالي تنمية بعض مهارات التفكير التقويمي والذكاء الوجداني لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، باستخدام التعليم الترفيهي الرقمي، وبلغت عينة البحث(90) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، (45)بالمجموعة التجريبية درست الوحدة المختارة باستخدام التعليم الترفيهي الرقمي، (45)بالمجموعة الضابطة ودرست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، وبتطبيق أداتا البحث قبليا وبعديا علي العينة، تم التوصل أن حجم التأثير لاستخدام التعليم الترفيهي الرقمي في تدريس الوحدة المختارة كان كبيرا في تنمية متغيرات البحث لدى تلاميذ المجموعة التجريبية،وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات التربوية والمقترحات البحثية. الكلمات المفتاحية: التعليم الترفيهي الرقمي- مهارات التفكير التقويمي- الذكاء الوجداني.
برنامج تدريبي مقترح قائم على كفايات القرن الحادي والعشرين ورؤية مصر للتعليم 2030 لتنمية مهارات إدارة المعرفة ومعتقدات الكفاءة الذاتية لدى الطلبة معلمي العلوم بكلية التربية إعداد د. ناريمان جمعه إسماعيل إبراهيم أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية – جامعة الزقازيق د. فوقية رجب عبد العزيز سليمان أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية – جامعة الزقازيق ملخص البحث باللغة العربية: هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات إدارة المعرفة ومعتقدات الكفاءة الذاتية لدى الطلبة المعلمين بكلية التربية، ومن أجل تحقيق ذلك تم اقتراح برنامج تدريبي قائم على كفايات القرن الحادي والعشرين ورؤية مصر للتعليم 2030، وفي ضوء ذلك تم اختيار مجموعة بحث تكونت من (40) طالبًا وطالبةً من شعبتي (بيولوجي- كيمياء) بالفرقة الثالثة بكلية التربية-جامعة الزقازيق الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2021-2022، ولقد تمثلت أداتا البحث فى مقياس الأداء المتدرج لمهارات إدارة المعرفة الذي تكون من خمس مهارات تمثلت في (تحديد المعرفة - تخزين المعرفة - تطبيق المعرفة - نشر المعرفة وتشاركها - تقويم المعرفة)، ومقياس الكفاءة الذاتية الذي تكون من أربعة أبعاد تمثلت في (كفاءة إدارة الفصل الدراسي- كفاءة مشاركة الطلاب- كفاءة الممارسات التعليمية- كفاءة استخدام التكنولوجيا في التدريس)، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة حيث طُبقت على مجموعة البحث أداتا البحث قبلياً، ثم تقديم جلسات البرنامج التدريبي للمجموعة، وبعد الانتهاء تم تطبيق أداتا البحث بعدياً، وتم استخدام برنامج SPSS. Ver. 27 لمعالجة البيانات واستخدام اختبار ت للمجموعات المرتبطة وحساب حجم تأثير المعالجة التجريبية، وأشارت النتائج إلى تفوق طلبة مجموعة البحث في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي بفرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) من حيث تنمية كل من مهارات إدارة المعرفة، ومعتقدات الكفاءة الذاتية، كما أسفرت عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات إدارة المعرفة المحددة ومعتقدات الكفاءة الذاتية، وقدم البحث توصياته ومقترحاته في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها، ومنها ضرورة الاهتمام بالتعليم الجامعي المبني على الاتجاهات الحديثة مثل كفايات القرن الحادي والعشرين ورؤية مصر للتعليم 2030. الكلمات المفتاحية: كفايات القرن الحادي والعشرين، رؤية مصر للتعليم 2030، مهارات إدارة المعرفة، معتقدات الكفاءة الذاتية.
برنامج مقترح في العلوم البيئية2 قائم علي مدخل القضايا الاجتماعية العلمية ( SSI) وأثره في تنمية مهارات التفكير المنتج والوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية. د. ناريمان جمعه اسماعيل د. ليلي جمعه صالحملخص البحث: هدف البحث الحالى للتعرف علي أثر برنامج مقترح في العلوم البيئية2 قائم علي مدخل القضايا الاجتماعية العلمية( SSI ) علي تنمية مهارات التفكير المنتج والوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثتان بإعداد (البرنامج القائم على مدخل القضايا الاجتماعية العلمية SSI -اختبار مهارات التفكير المنتج - مقياس الوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية )، وتم اختيار عينة الدراسة والتى تمثلت فى طلاب الفرقة الثالثة شعب ( فيزياء – كيمياء) بكلية التربية جامعة الزقازيق. وتوصل البحث الحالي إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المنتج ككل وفي أبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، كما يتضح كبر حجم وقوة التأثير، مما يدل على فاعلية تدريس الوحدتين المختارتين من البرنامج المقترح المُعد في ضوء مدخل القضايا العلمية الاجتماعية( SSI ) في تنمية مهارات التفكير المنتج لدى طلاب الفرقة الثالثة عينة البحث المحددة، كما توصل البحث الحالي إلي وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية ككل وفي أبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، كما يتضح كبر حجم وقوة التأثير، مما يدل على فاعلية تدريس الوحدتين المختارتين من البرنامج المقترح المُعد في ضوء مدخل القضايا العلمية الاجتماعية( SSI ) في تنمية مهارات التفكير المنتج والوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية لدى طلاب الفرقة الثالثة عينة البحث المحددة، كما توصل البحث إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار التفكير المنتج ودرجاتهم في مقياس الوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية. وفي ضوء ما توصل اليه البحث الحالي من نتائج أوصت الباحثتان بالاهتمام بالتعليم المبنى على القضايا العلمية الاجتماعية كونه يهدف الى تنمية وعي الطلاب بمواجهة تلك القضايا وحل المشكلات المرتبطة بها وتنمية التفكير المنتج كذلك والتعايش مع الحياة ومتطلباتها ومواجهة تحدياتها اليومية في ظل متغيرات ومستجدات العصر الراهن وقضاياه. الكلمات المفتاحية: مدخل القضايا العلمية الاجتماعية – الوعي بالقضايا العلمية الاجتماعية – مهارات التفكير المنتج
جامعة المنصورة
جامعة الاسكندرية
جامعة القاهرة
جامعة سوهاج
جامعة الفيوم
جامعة بنها
جامعة دمياط
جامعة بورسعيد
جامعة حلوان
جامعة السويس
جامعة المنيا
جامعة دمنهور
جامعة المنوفية
جامعة أسوان
جامعة جنوب الوادى
جامعة قناة السويس
جامعة عين شمس
جامعة أسيوط
شراقوة | الشرقية بين ايديك
اخبار الشرقية - شراقوة | الشرقية بين ايديك
جامعة كفر الشيخ
جامعة السادات
جامعة طنطا
جامعة بنى سويف