/ بحث بيانات أعضاء هيئة التدريس - جامعة الزقازيق

أمل انور عبدالسلام حسن

الكلية التربية الرياضية للبنات - القسم الالعاب
الالعاب


الدرجات العلمية

بكالوريوس فى الالعاب, -جامعة الزقازيق [1996]
دكتوراه فى الالعاب, -جامعة حلوان [2006]
ماجستير فى الالعاب, -جامعة حلوان [2007]

الحالة الوظيفية الحالية :

قائم بالعمل
معيد : 4/2/1997
مدرس مساعد : 24/9/2001
مدرس : 24/9/2006
أستاذ مساعد : 20/1/2015
أستاذ : 28/4/2020
8 - ملخص البحث الأول أثر العصف الذهني علي السيادة النمطية لجانبي الدماغ والتفكير الإبداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة * أ.م.د/ أمل أنور عبد السلام حسن إن مستقبل الأمم مرهون بالكم والكيف في العملية التعليمية وقد تزايد الأهتمام بدراسة وظائف النصفين الكرووين للدماغ كموضع للقدرات العقلية كما أن الاهتمام بتنمية الإبداع كقدرة عقلية أصبح ضرورة من الضرورات الملحة ويشير مفهوم السيادة الدماغية إلي إستخدام أحد النصفين الكرويين للمخ في العمليات العقلية الخاصة بمعالجة وتجهيز المعلومات يهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام العصف الذهني علي السيادة النمطية لجانبي الدماغ، التفكير الإبداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو القياس القبلي البعدي، تمثلت عينة البحث في (60) طالبة من طالبات الفرقة الأولي بكلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق للعام الجامعي 2014 / 2015 تم تقسيمهم إلي أربع مجموعات مجموعة تجريبة (2،1) ( نمط مسيطر أيسر، نمط مسيطر أيمن) ومجموعة ضابطة (2،1) ( نمط مسيطر أيسر، نمط مسيطر أيمن). كأدوات لجمع البيانات استخدمت الباحثة: برنامج تعليمي وإختبارات بدنية ومهارية ومقياس لأنماط السيادة الدماغية ومقياس للتفكير الإبداعي. وإستخدمت الباحثة الأساليب الأحصائية التالية: المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار"ت" - نسب التحسن – تحليل التباين إختبار أقل فرق معنوى L.S.D. أهم النتائج: 1- استخدام العصف الذهني أثر علي السيادة النمطية لجانبي الدماغ، التفكير الإبداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة تأثيرا إيجابيا. أهم التوصيات: 1- إستخدام العصف الذهني لتعلم بعض مهارات تنس الطاولة لما له من أثر إيجابي علي السيادة النمطية لجانبي الدماغ، التفكير الإبداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية في تنس الطاولة. * أستاذ مساعد بقسم الألعاب – كلية التربية الرياضية - جامعة الزقازيق (1437).
9 - ملخص البحث الثاني تأثير نمطي التعلم المعكوس (التقليدي / تدريس الأقران) المدعم بالتواصل الإجتماعي علي دافعية الإنجاز ونواتج التعلم للعب الزوجي في تنس الطاولة *أ.م.د/ أمل أنور عبد السلام في التعلم المعكوس "Flipped learning" يتم عكس نظام التعليم كليا فيتم التدريس فرديا في المنزل عن طريق وسيط إلكتروني لتقديم المحتوي التعليمي ؛ أما المحاضرة فتخصص للمناقشة وممارسة ما تم تعلمه لذا فإنه يصلح في تعلم الدروس التي تتضمن مهارات عملية يهدف البحث إلي معرفة تأثير نمطي التعلم المعكوس (التقليدي / تدريس الأقران) علي دافعية الإنجاز ونواتج التعلم للعب الزوجي في تنس الطاولة. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو القياس القبلي البعدي لمجموعتين تجريبيتين ، تمثلت عينة البحث في طالبات الفرقة الرابعة تخصص تنس الطاولة بكلبة التربية الرياضية للبنات جامعة الزقازيق للعام الجامعي 2015 / 2016 وعددهن (41) طالبة. تم تقسيمهن إلي (10) طالبات للعينة الإستطلاعية و(15) طالبة للمحموعة التجريبية الأولي التي تدرس بالتعلم المعكوس النمط التقليدي و(15) طالبة للمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بالتعلم المعكوس نمط تدريس الأقران كأدوات لجمع البيانات استخدمت الباحثة: برنامج تعليمي وإختبارات بدنية ومهارية ، قائمة دافعية الإنجاز تعريب محمد حسن علاوي ، إستمارة تقييم اللعب الزوجي إعداد الباحثة ، الإختبار المعرفي في اللعب الزوجي ، مقياس الجوانب الوجدانية. المعالجات الإحصائية: استخدمت الباحثة - المتوسط الحسابي – الوسيط - الإنحراف المعياري – معامل الإلتواء - معامل الإرتباط. - معامل ألفا كرونباخ - إختبار "ت" للفروق بين المتوسطات ((T- test. كمعالجات إحصائية. أهم النتائج: 1- التعلم المعكوس بالنمط التقليدي ونمط تدريس الأقران كان لهما تاثيرا إيجابياً علي دافعية الإنجاز ، مستوى أداء اللعب الزوجي ، والتحصيل المعرفي ، والجوانب الوجدانية. 2- زيادة نسبة التحسن للتعلم المعكوس نمط تدريس الأقران علي التعلم المعكوس بالنمط التقليدي في دافعية الإنجاز ، مستوى أداء اللعب الزوجي ، والتحصيل المعرفي ، والجوانب الوجدانية. * أستاذ مساعد بقسم الألعاب – كلية التربية الرياضية - جامعة الزقازيق (1437).